Deprecated: Function create_function() is deprecated in /home/odefimed/public_html/bewaterproject.eu/media/widgetkit/widgets/lightbox/lightbox.php on line 49
الثانية لأصحاب المصلحة في تونس BeWater ورشة عمل
aquaknow   Extranet   Newsletter      

الثانية لأصحاب المصلحة في تونس BeWater ورشة عمل


Deprecated: Function create_function() is deprecated in /home/odefimed/public_html/bewaterproject.eu/administrator/components/com_zoo/tables/category.php on line 139
Tuesday, 11 August 2015 Posted in Rmel Society, Tunisia

This article in English

rmel ws june15

عقدت ورشة العمل الثانية لأصحاب المصلحة لمشروعBeWaterفي ياسمين الحمامات (تونس) في 4 جوان 2015، وقد حضرها 24 مشاركا، 4 ميسرين من Prospex، ممثل عن EFIو مراقب من ECOLOGICوفريق عمل  المعهد الوطني للبحوث في الهندسة الريفية، المياه و الغابات(تونس)INRGREF.  

كانت الأهداف الرئيسية لهذه الورشة:

• مناقشة بعض التحديات المتعلقة بالتصرف في المياه بالحوض المائي "رمل".

• طرح و عرض نتائج ورشة العمل الأولى لأصحاب المصلحة  (2014).

• تحديد المعايير المستخدمة لتقييم خيارات التصرف في المياه المقترحة.

 • مناقشة وتقييم خيارات التصرف في المياه.

وقد تم تبادل المعلومات والنقاشات من قبل ميسري منظمة Prospex من أجل توجيه وجهات النظر المختلفة لتكون لها رؤية متجانسة و أكثر وضوحا عن الأنشطة المختلفة خلال ورشة العمل. شهد هذا الحدث حضورا متنوعا للمشاركين بما في ذلك مهندسون، مربون، إداريون وصانعوالقرار ومخططون من مختلف القطاعات مثل الفلاحة، التعليم، المجتمع المدني، الاتجاهات التقنية والتنمية ومن الملاحظ أن نسبة الرجال الذين حضروا ورشة العمل الثانية كانت حوالي 62.5٪ وهي تتجاوز نسبة النساء التي بلغت 37.5٪ فقط.

rmel ws june15 02

بدأت الورشة بكلمة ترحيبية من المدير العام للمعهد الوطني للبحوث في الهندسة الريفية، المياه و الغابات(تونس)  ثم المندوب الجهوي للتنمية الفلاحية بزغوان. بعد ذلك، قدَم ميسرو منظمة Prospexبرنامج ورشة العمل. كانت ردة فعل المشاركين إيجابية وأظهروا اهتمامهم بفعاليات هذه الورشة.

بدأت الجلسة الأولى مع فريق  عمل المشروع  بالمعهدالوطني للبحوث في الهندسة الريفية، المياه و الغابات (تونس) لطرح و تقديم المشروع ونتائج ورشة العمل الأولى لأصحاب المصلحة بالاضافة إلى نتائج الحملة التوعوية (الخرائط المعرفية الضبابية (FCM)، السرد، التحديات وخيارات التصرف في  المياه(WMOs) و ذلك لفهم أفضل للوضع الحالي لحوض الرمل.

وخصَصت الجلسة الثانية لتقديم التحليل متعدد المعاييرثم تلاه عرض لمعايير الاقتراحات.  فيما بعد تم تعيين المشاركين للتصويت وتحديد أهم المعايير الرائدة لمجموعة المقترحات بهدف تجسيدها على ارض الواقع.في مرحلة لاحقة تم عرض النتائج المتحصل عليها عن عملية التصويت. حاول المشاركون العمل في مجموعات لاستخراج عدة معايير وبذلوا قصارى جهدهم ، في أجواء ودية للغاية، لتكون هذه المعايير في مستوى انتظاراتهم لتحقيق أفضل النتائج. ثم تساءلوا عن إمكانية وجود اقتراحات أخرى لمعايير إضافية. بعد ذلك و خلال تمرين فردي في الجلسة الثالثة، قام المشاركون بتصنيف المعايير المختارة (المقترحة والاضافية).

rmel ws june15

تطرقت جلسة بعد الظهر لمناقشة أهم التحديات الستة 6 (كمية المياه، الفلاحة، نوعية المياه، الموارد الغابية، الحملات التوعية، الموارد البشرية وخلق مواطن الشغل) وتقديم خيارات إدارة المياه. شاركت خمسة مجموعات في العمل على مناقشة هذه التحديات و قدمت كل مجموعة على حدة، بالاعتماد على خبرة افرادها الخاصة وخلفياتهم العلمية، بعض الأفكار الإضافية لهذه الخيارات.وكان لهذه المجموعات فرصة لمناقشة الخيارات، وكيفية وضع رؤية مستقبلية للتكيف معها.

تم تقديم النتائج الأولية للتحليل المتعدد المعاييرعن كل تحدَ، والمعايير المختلفة للمشاركين، وتم شرح نتائج تقييم الأثر من طرف EFI.  وناقشت كل مجموعة هذه النتائج وحاولوا معرفة ما إذا كانت تتناسب مع توقعاتهم ومع ما سبق مناقشته خلال الدورات السابقة. وخصصت الجلسة النهائية للورشة لشرح موجز للنتائج التي مكنت المشاركين من أخذ فكرة شاملة عن المشروع من خلال تبادل ردود الفعل فضلا عن رفع بعض الأسئلة المثيرة للاهتمام وذات الصلة لإثراء العملية.

في نهاية ورشة العمل، ملأ المشاركون استمارات واستبيانات التقييم.

 

Photos: INRGREF