Deprecated: Function create_function() is deprecated in /home/odefimed/public_html/bewaterproject.eu/media/widgetkit/widgets/lightbox/lightbox.php on line 49
تحديد أوجه التكامل بين خيارات التصرف في المياه لمواجهة التغيرات العالمية في الحوض المائي "رمل
aquaknow   Extranet   Newsletter      
  • Home
  • Society
  • Rmel Society, Tunisia
  • تحديد أوجه التكامل بين خيارات التصرف في المياه لمواجهة التغيرات العالمية في الحوض المائي "رمل

تحديد أوجه التكامل بين خيارات التصرف في المياه لمواجهة التغيرات العالمية في الحوض المائي "رمل


Deprecated: Function create_function() is deprecated in /home/odefimed/public_html/bewaterproject.eu/administrator/components/com_zoo/tables/category.php on line 139
Friday, 23 September 2016 Posted in Rmel Society, Tunisia

من المتوقع أن يؤدي تغير المناخ إلى انخفاض في معدلات تساقط الأمطار وارتفاع درجات الحرارة مما سوف يزيد في نسبة تردد سنوات الجفاف في الحوض المائي "رمل" بزغوان. و هذا فضلا عن الزيادة المتوقعة في استخدام مياه الري ومياه الشرب و التحديات الرئيسية المستقبلية في حوض "رمل". و حاليا، فإن مجموعة من الباحثين و أخرى من المجتمع المدني هم بصدد وضع خطة لإيجاد طريقة تكييَف ناجعة للتصرف في الموارد المائية خاصة و الطبيعية عامة في إطار حوض "رمل" في خضم الظروف المستقبلية.

خلال ورشة العمل التي عقدت بتاريخ 7 أفريل 2016 في تونس، ناقش 31 مشاركا كيفية تنفيذ خيارات التصرف في الموارد الطبيعية و المياه و خطة تكيف لمواجهة تحديات تغير المناخ والضغوطات الأخرى على الحوض المائي "رمل". تضمنت الورشة جلسات تفاعلية لتحديد مدى نجاعة الخيارات المحددة في حلقات العمل السابقة و ذلك لتحديد أوجه التكامل و التعارض فيما بينها. بالإضافة إلى ذلك،  تمت دراسة إمكانية تنفيذ هذه الخيارات على أرض الواقع.

إن هذا المنهج أنتج زخما من التعاون بين الجهات المعنية. وقد أدت  النتائج الأولية لورشة العمل إلى بعض الاختلافات بين مصفوفة  (matrice) الخيارات التي أنجزها فريق مشروع  BeWater ومصفوفة الخيارات المنجزة من طرف  المشاركين،  مع أنها كانت في كثير من الأحيان متقاربة. وفقا لهيكل مخطط التكيف في الأحواض المائية، اقترح المشاركون تطوير الوضع الحالي لحوض "رمل" وتكريس جزء للوضع المستقبلي. بالإضافة إلى ذلك، اقترحوا المتابعة والتقييم من خلال مؤشرات محددة لخيارات التصرف في المياه. يتم الآن التحقق من صحة مجموعات الخيارات من قبل الجهات المعنية علما أن نتائج ورشة العمل كانت في تطابق كبير مع نتائج فريق BeWater.

       

قام باحثون من المعهد الوطني للبحوث في الهندسة الريفية، المياه والغابات (INRGREF) بتنظيم ورشة العمل(07 أفريل 2016)  بالتعاون مع خبراء من معهد Ecologic . و يجدر بالذكر أن المشاركين في هذه الورشة ينتمون إلى قطاعات متنوعة و مختلفة مثل: الفلاحة، التنمية، المحافظة على المياه و التربة، الري، السياحة، التعليم، المنظمات غير الحكومية، الجمعيات، البيئة ، الصناعة، الخ.

وضع المشاركون التحديات المتعلقة  بالتصرف في المياه والخيارات الممكنة لمواجهة الصعوبات المتعلقة بالتغيرات العالمية خلال ورشة العمل الأولى التي انعقدت في جوان 2014. و في ورشة ثانية بتاريخ جوان 2015، تم تنقيح وتقييم الخيارات التي أصبحت تظَم 19 عنصرا.

"ورشات العمل هذه، تساعدنا على إعطاء فكرة أفضل عن الوضع الحالي والإطار العام في الحوض المائي "رمل". كما تساهم في تسليط الضوء على الجوانب التي نحتاج إلى أخذها بعين الاعتبار عند وضع وتنفيذ خطط إدارة التكيف في الموارد المائية لمواكبة التغيرات لمناخية.

"في ورشات العمل السابقة، ناقشنا مع أصحاب المصلحة مختلف الخيارات التي تناسب خصوصيات الحوض المائي "رمل" معتمدين في ذلك على مختلف الضغوطات والتحديات، بما في ذلك تغير المناخ. وحاليا سوف نستعرض هذه الخيارات و نرى كيف يمكن تنفيذها على نحو فعال وبناء على نتائج جميع حلقات العمل. نحن بصدد وضع اللمسات الأخيرة على خطة التكيف في الحوض المائي "رمل" بحلول صيف 2016 " .هكذا علقت السيدة سهام جباري باحثة بالمعهد الوطني للبحوث في الهندسة الريفية، المياه والغابات و منسقة مشروع BeWater في تونس.

بالتوازي مع هذه الورشة تم عقد ورشات عمل مماثلة في ثلاثة أحواض مائية أخرى في منطقة البحر الأبيض المتوسط. تقع  هذه الأخيرة على التوالي في قبرص ،سلوفينيا واسبانيا.  مع العلم بان هذه الأحواض الأربعة تمثل عوامل بيئية، اجتماعية واقتصادية مختلفة في منطقة البحر الأبيض المتوسط.


للمزيد من المعلومات الاتصال ب:  سهام جباري.